سياسة تحصيل الديون

اعتبارا من: 20 آذار 2018

لدى شركة لوا مسؤولية إئتمانية تجاه مستثمريها تشير إلى ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات المتاحة لإتمام دفع الأقساط المستحقة للمستثمرين بمواعيدها المعلنة. تاريخ استحقاق الدفعات يؤثر على عوائد المستثمرين، ولذلك أي دفعة متأخرة ستؤثر على الأرباح (اضغط هنا للمزيد من المعلومات).

عملية تحصيل الدفعات المتأخرة

عند تأخر احدى الدفعات عن موعد استحقاقها يعمل فريق التحصيل في لوا على التواصل مع المقترض عبر وسائل الاتصال المختلفة. يعمل الفريق مع المقترض لإعادة دفعاته المستحقة إلى مسارها الصحيح، فأما إذا لم تنجح محاولاتنا المبدئية، تتجه لوا إلى شركة قانونية مختصة وتبدأ بالملاحقة القانونية للشركات المتخلفة عن الدفع.

تعريفات حالة القروض

إن لوا تستخدم المعايير المالية التالية لإقرار وضعية القروض.

قائم: القروض المعرّفة بمصطلح "قائم" إما أن تكون دفعاتها مبكرة أو في الموعد أو قد تكون متأخرة بمدة أقصاها 30 يوماً نسبة إلى جدولها الأصلي.
من الممكن ان يصبح القرض "قائم" بعد النجاح في الحصول وتجميع ثلاثة دفعات متتالية في الوقت المحدد من الجدول الذي تمت إعادة هيكلته.

على سبيل المثال، افترض أن لإحدى القروض دفعة مستحقة بتاريخ 10 آذار 2018 بمبلغ 1,500$. فإذا تم تحصيل هذه الدفعة قبل تاريخ 10 نيسان فإن القرض يعتير قائما. بعد مدة ثلاثون يوماً من عدم السداد الكلي للدفعة المستحقة فإن الحملة ستصنّف بتعريف "متعثر (30 يوم)" كما هو مشار إليه أدناه.

متعثر (30 يوم):القروض المصنّفة بتعريف "متعثر (30 يوم)" تشير إلى أن القرض متأخر لمدة 31 إلى 60 يوماً عن جدول الدفعات الأصلي.

متعثر (60 يوم): القروض المصنّفة بتعريف "متعثر (60 يوم)" تشير إلى أن القرض متأخر لمدة 61 إلى 90 يوماً عن جدول الدفعات الأصلي.

متعثر (90 يوم):القروض المصنّفة بتعريف "متعثر (90 يوم)" تشير إلى أن القرض متأخر لمدة 91 إلى 120 يوماً عن جدول الدفعات الأصلي.

متعثر (120 يوم): القروض المصنّفة بتعريف "متعثر (120 يوم)" تشير إلى أن القرض متأخر لمدة 121 إلى 180 يوماً عن جدول الدفعات الأصلي.

متعثر (180 يوم): القروض المصنّفة بتعريف "متعثر (180 يوم)" تشير إلى أن القرض متأخر لمدة تتجاوز عن 180 يوماً نسبةً إلى جدول الدفعات الأصلي.

مشطوب:تحمل القروض تصنيف "مشطوب" عندما تصبح إمكانية تحصيلها متدنية جداً. غالباً ما تكون هذه القروض متعثرة لمدة طويلة وتكون اجراءات لوا المتخذة لتحصيل الديون لا تبشّر إيجاباً. ويتم شطب هذه القروض بقرار من لجنة لوا للتحصيل (إقرأ فقرة الديون المشطوبة أدناه).

إن القروض المصنّفة كمشطوبة تشير إلى ترجيح شطبها دون تحصيل باقي الرصيد المستحق. يتم تصنيفها بقرار من لجنة لوا للتحصيل وبحسب سياستنا لشطب القروض، بغض النظر عن مدة تعثر القرض. يقتضي التنويه إلى أن بعض القروض المصنّفة كمشطوبة قد يتم تحصيلها.

مدفوع: القروض المصنّفة بتعريف "مدفوع" تشير إلى أن المقترض قد قام بسداد جميع التزاماته القائمة. يشار إلى أنه من المحتمل أن تكون بعض الحملات المصنّفة كمدفوعة قد ترتب عليها أتعاب محاماة متعلقة بتحصيل الديون، ما يعني أن المبلغ النهائي الذي يتسلّمه المستثمر من المقترض قد يكون أقل من المبلغ الأصلي المتوقع (إقرأ فقرة الإجراءات القانونية أدناه).

الإجراءات القانونية

في حال عدم نجاح محاولاتنا المبدئية للتحصيل، تتجه لوا إلى شركة قانونية مختصة وتبدأ بالملاحقة القانونية للشركات المتخلفة عن الدفع. تترتب جميع أتعاب المحاماة على المقترض عند الإمكانية وتغطي لوا أي تكاليف إضافية متعلقة بتوكيل المحامين أو دفع رسوم المحاكم. ولكن يشار إلى أن مكاتب المحاماة عادةً ما تقتطع نسبة تتراوح بين 7.50% - 10.00% من الدفعات التي يتم تحصيلها ما يعني أن أي دفعات يقوم المحامون بتحصيلها تُدفع للمستثمر بعد اقتطاع رسوم نجاح المحامين.

إعادة هيكلة القروض

في بعض الحالات النادرة، قد تقوم لجنة التحصيل بإعادة جدولة قرض متعثر نتيجة مرور المقترض بحالات إستثنائية مؤدية إلى إنقطاع أو تعطيل أعمال الشركة.
يمكن أن تعود القروض التي تمت إعادة هيكلتها بعد تأخر سداد ثلاث دفعات أو أكثر إلى الوضع "القائم" بعد سداد 3 مدفوعات متتالية من الجدول المعاد هيكلته. عادةً تتم إعادة هيكلة القروض بعد أن يتأخر المقترض في ثلاث دفعات أو أكثر، ولكن من الممكن أيضًا إعادة هيكلة القروض دون حدوث تأخير في ثلاث دفعات. في هذه الحالة ، سيبقى القرض في الوضع "قائم" بعد إعادة الهيكلة ، طالما استمر المقترض في الدفع في الوقت المحدد وفقًا للجدول الجديد.

سيتم أيضًا تحويل القروض التي كان لديها أي دفعات مجدولة أثناء جائحة فايروس كورونا (٠١-٠٣-٢٠٢٠ إلى ٣٠-٠٦-٢٠٢١) إلى الحالة "الحالية" بعد إعادة الهيكلة، طالما استمر المقترض في الدفع في الوقت المحدد وفقًا للجدول الجديد.

السداد المبكر

تسعى لوا إلى توفير المرونة للمقترضين، لا سيما عندما يؤدي ذلك إلى زيادة إحتمالية التحصيل وبالتالي حماية استثمارك. لهذا السبب، تقدم لوا حافزاً على شكل خصم
للمقترضين لسداد قروضهم مبكراً. تم تصميم هذا الحافز لضمان حصول مستثمري لوا على نفس معدل العائد الداخلي تقريباً عندما يدفع المقترض مبكراً كما لو كان قد تم سداد
القرض وفقاً لجدول السداد الخاص به. سيظهر الخصم كخصم سداد مبكر على الدفعة الأخيرة من القرض.

الديون المشطوبة

تقوم لجنة لوا للتحصيل بتحديد القروض المشطوبة ببرنامج ربع سنوي. تصنيف الديون كمشطوبة يعتبر إجراء متحفّظ ويؤخذ فقط عندما تصبح إمكانية تحصيل القروض متدنية جداً. في جميع الأحوال فإن القروض المشطوبة لا يتم تصنيفها كذلك إلا بعد بذل كامل الجهود لتحصيل الرصيد القائم على المقترض بحسب سياسة لوا لتحصيل الديون، ويشار إلى أن لوا تواصل جهودها التحصيلية والقانونية حتى بعد تصنيف قرض ما كمشطوب.

Recovery & Collection Policy

Effective on: March 20, 2018

liwwa has a fiduciary responsibility to ensure that investors receive payments due to them in full, and in a timely manner. Investor returns are calculated in real time and late payments impact portfolio returns (click here for more information).

Late Payment Collection Process

If a payment is not made on its due date, liwwa’s internal collections team will contact the borrower through multiple communication channels. The internal collections team will work with the borrower to bring the payment back on track. If internal collection efforts do not yield results, liwwa will transfer the case to a specialized legal firm, which will be responsible for conducting legal action.

Loan Status Definitions

We use the following industry-standard definitions to classify a loan’s status.

Current: Loans that are "Current" are 0-30 days late relative to their original payment schedules.

For example, suppose a loan has a payment due on March 1st, 2018. If this payment is received before April 1st, the loan will be considered Current. If, however, the payment has not been received for 30 days, it will be marked as "Delinquent (30 days) as explained below.

Delinquent (30 days): Loans marked as "Delinquent (30 days)" indicate that the borrower is between 31 and 60 days late relative to the original payment schedule.

Delinquent (60 days): Loans marked as "Delinquent (60 days)" indicate that the borrower is between 61 and 90 days late relative to the original payment schedule.

Delinquent (90 days): Loans marked as "Delinquent (90 days)" indicate that the borrower is between 91 and 120 days late relative to the original payment schedule.

Delinquent (120 days): Loans marked as "Delinquent (120 days)" indicate that the borrower is between 121 and 180 days relative to the original payment schedule.

Delinquent (180 days): Loans marked as "Delinquent (180 days)" indicate that the borrower is more than 180 days late relative to the original payment schedule.

Written Off: Loans are "Written Off" when their recovery prospects become very low. Typically, these will be loans that are significantly delinquent, and for which liwwa's collection process is not yielding positive recovery outcomes. Loans are written off by a decision of liwwa's Collections Committee (see Write-Offs below).

Loans marked as "Written Off" indicate that the loan is likely to be charged-off without recovering the remaining outstanding balance. This status is determined by liwwa’s Collections Committee based on our Write-Off policy, irrelevant of how long the loan has been marked as delinquent. In some cases, loans marked as "Written Off" can still be recovered.

Repaid: Loans marked as "Repaid" indicate that the borrower has covered all outstanding dues. Some loans marked as "Repaid" may be subject to lawyers’ success fees, which means that the actual amount received by the investor will be less than the initial expected amount (see Legal Action below).

Legal Action

If internal collection efforts do not yield results, liwwa transfers the case to a specialized legal firm for legal action. All legal fees will be passed on to the borrower where possible. Furthermore, liwwa covers the outstanding costs of retaining a lawyer and applicable court fees. However, legal firms typically charge 7.50% - 10.00% of collected payments as success fees. Therefore, loans recovered through legal action are remitted to investors net of success fees.

Restructured Loans

In certain rare cases, where the borrower has demonstrated significant business interruptions, the Collections Committee may agree to restructure a loan based on a new payment schedule.

Write-Offs

liwwa's Collections Committee conducts write offs on a quarterly basis. A write-off is a conservative measure, taken only when a loan is showing no progress in its recovery prospects. In all cases, no loan may be written off unless a full effort has been made to recover its balance as per the company's Collection Process and Policy. Even after a write-off, liwwa continues to pursue relevant legal and collections action to recover the loan's balance.